موقع وحدة قياس الجودة بإدارة بلقاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع وحدة قياس الجودة بإدارة بلقاس

موقع الجودة بإدارة بلقاس التعليمية موقع يهتم بالتعليم قبل الجامعى وجودة اداء العملية التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورمجالات الجودةالمراحل التعليميةالمؤسسات المعتمدةالتعليم قبل الجامعىالتسجيلدخول
خطة إخلاء المبنى Oou11 خطة إخلاء المبنى Uuouo10 خطة إخلاء المبنى Uouuo10 خطة إخلاء المبنى Uouo_o10 خطة إخلاء المبنى Ououoo12 خطة إخلاء المبنى Ouou110 خطة إخلاء المبنى Ousuu_10 خطة إخلاء المبنى Uouo_u11 خطة إخلاء المبنى Uouo_110 خطة إخلاء المبنى Ououoo12 خطة إخلاء المبنى Ooouoo11 خطة إخلاء المبنى Ousoo_10 خطة إخلاء المبنى Uouo_111 خطة إخلاء المبنى Ouusuu10 خطة إخلاء المبنى Ooou10 خطة إخلاء المبنى O_oouo10 خطة إخلاء المبنى O_uuou10 خطة إخلاء المبنى O_oou_10 خطة إخلاء المبنى Ouu_ou10
أعلنت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على موقعها ما نصه : - على المدارس والمعاهد الأزهرية التي صدر بشأنها قرار ( الاعتماد ) إرسال تقريرها السنوي إلى الهيئة (أصل معتمد + 4 إسطوانات مدمجة CD تحتوي على نسخة PDF)، وذلك بعد مرور عام من تاريخ صدور قرار الاعتماد. على المدارس والمعاهد الأزهرية التى صدر بشأنها قرار (إرجاء البت فى إصدار القرار) سرعة التقدم بتقريرها لطلب زيارة استكمال من الهيئة (أصل معتمد + 4 إسطوانات مدمجة CD تحتوي على نسخة PDF).

 

 خطة إخلاء المبنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عبدربه
Admin
محمود عبدربه


عدد المساهمات : 99
نقاط : 272
تاريخ التسجيل : 09/05/2011

خطة إخلاء المبنى Empty
مُساهمةموضوع: خطة إخلاء المبنى   خطة إخلاء المبنى Icon_minitimeالسبت يوليو 23, 2011 10:11 am

خطة الإخلاء


خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية


اولاً / الموقف

وقوع حادث حريق أو انهيار في إحدى المدارس أو الجامعات والكليات أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبرها من اكثر المياني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب اخلاء الطلاب والطلالبات وتعريف إدارة المنشة التعليمية والطلاب والطالبات بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .

حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار ادخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفيه مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .

أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )

1. وقوع حادث حريق بالمدرسة .

2. وقوع حوادث حريق أو أنهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .

3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للإنهيار .

ب – تحليل المخاطر

1. حدوث أضرار بشرية .

2. أضار مادية .

3. أضرار نفسية .

ج – أهداف الخطة

1. حماية الأرواح الممتلكات .

2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .

3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية .

4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .

5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .

6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .

7. التعامل مع الحدث بفاعلية .

ثانياً / المهمة

سرعة السيطرة على الحادث بإخمادة بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الطلاب والطالبات حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .

ثالثاً / التنفيذ

1. يجي على إدارة المنشأة التعليمية تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن إتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .

2. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :

أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :

1. تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الطلاب والطالبات إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلهما أو رفعه لجهة الإختصاص .

2. التنسيق مع إدارة المنشأة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطلاب والطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .

3. تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .

4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .

5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .

6. إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والطالبات والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة .

7. تعريف الطلاب والطالبات بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني ( ) لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .

ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .

ج / مجموعة الإخلاء :

وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :

1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمنشأة .

2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .

3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .

4. التنسيق مع إدارة المنشأة لوضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .

5. معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط .

6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .

7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .

8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب والطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .

9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .

10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.

11. التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .

12. التدريب على عمليات الإخلاء .


د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :

1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .

2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .

3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .

4. التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح . ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها . ج ) سحب الضامن . د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار . ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية . و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار . ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .

5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي : أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية . ب ) أبلغ الدفاع المدني على هاتف ( 998 ) بطلب المساعدة وإعطاء اسمالمدرسة ونوع الحادث . ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي ( الطبلون ) إذا لم يكن هناك خطر عليك . د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها . ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .

هـ / مجموعة الاستقبال :

يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الطلاب والطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :

1. استقبال الطلاب والطالبات في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .

2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .

3. حصر الطلاب والطالبات ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .

ملاحظات هامة

· جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .

· أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفه بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب .

· على الإدارة إشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني .

· بالنسية للمدارس في المرحلة الابتدائية فيكون طلابها في الأدوار الأولى لصغر سنهم .

· الحرص من الإدارة على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند إنتهاء اليوم الدراسي .

· على الإدارة مرعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الطلاب .

· على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .

· على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطلاب والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .

· القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة


توزيع المجموعات


مجموعة السلامة
يتم تشكيل المجموعة من افراد المؤسسة

أهم الأعمال التي تقوم بها :

- تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الطلاب والطالبات إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلهما أو رفعه لجهة الإختصاص .

- التنسيق مع إدارة المنشأة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطلاب والطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .

- تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .

- إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .

- تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .

- إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والطالبات والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة .

- تعريف الطلاب والطالبات بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني () لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .


مجموعة فصل التيار

يتم تشكيل المجموعة
مجموعة فصل التيار الكهربائي

- الحيلولة دون اتساع رقعة الحريق

- ضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية وكل ما يتعلق بهذا الجانب

- المشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .



مجموعة الإخلاء
يتم تشكيل المجموعة وتوزيع الادوار على الافراد

مهام مجموعة الإخلاء :

- معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمنشأة و التدريب على عمليات الإخلاء

- التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .

- وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .

- التنسيق مع إدارة المنشأة لوضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .

- معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط .

- يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر أي تبدأ من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .

- أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب والطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .

- في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .

- التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.

- التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .



مجموعة الإطفاء
يتم تشكيل المجموعة وتوزيع الادوار على الافراد


د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :

- سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .

- معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .

- معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .

- التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي

أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح . ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين (2 – 3) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشاره

ج ) سحب الضامن . د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار . ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية . و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار . ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .

- معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي : أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية . ب ) أبلغ الدفاع المدني على هاتف ( 998 ) بطلب المساعدة وإعطاء اسمالمدرسة ونوع الحادث . ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي ( الطبلون ) إذا لم يكن هناك خطر عليك . د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها . ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .



مجموعة الاستقبال

يتم تشكيل المجموعة وتوزيع الادوار على الافراد
مجموعة الاستقبال :

يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الطلاب والطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :

- استقبال الطلاب والطالبات في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .

- تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .

- حصر الطلاب والطالبات ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .
[table border="1"]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jawda.alafdal.net
 
خطة إخلاء المبنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع وحدة قياس الجودة بإدارة بلقاس  :: مجالات الجودة :: الموارد البشرية والمادية-
انتقل الى: