موقع وحدة قياس الجودة بإدارة بلقاس

موقع الجودة بإدارة بلقاس التعليمية موقع يهتم بالتعليم قبل الجامعى وجودة اداء العملية التعليمية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتمجالات الجودةالمراحل التعليميةالمؤسسات المعتمدةالتعليم قبل الجامعىالتسجيلدخول
أعلنت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على موقعها ما نصه : - على المدارس والمعاهد الأزهرية التي صدر بشأنها قرار ( الاعتماد ) إرسال تقريرها السنوي إلى الهيئة (أصل معتمد + 4 إسطوانات مدمجة CD تحتوي على نسخة PDF)، وذلك بعد مرور عام من تاريخ صدور قرار الاعتماد. على المدارس والمعاهد الأزهرية التى صدر بشأنها قرار (إرجاء البت فى إصدار القرار) سرعة التقدم بتقريرها لطلب زيارة استكمال من الهيئة (أصل معتمد + 4 إسطوانات مدمجة CD تحتوي على نسخة PDF).

شاطر | 
 

 المطلوب فى مجال المناخ التربوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????????
زائر



مُساهمةموضوع: المطلوب فى مجال المناخ التربوى   الأربعاء يوليو 06, 2011 6:00 pm

المجال التاسع : المناخ التربوى
هــــو أحـــد المجــالات الفـرعـيـة للمـجـــال الرئـيـسـى الثــانــى الفـاعـليـة التـعـليـمـيـة .
يسـهـم المنـاخ التربــوى فـى تـحـقـيق رؤيـة المـؤسـسـة و رسـالتها على نحـو فعـال إذا أحـسن تـوفير المتطلبات اللازمة لتحقـيق معايير جـودته ، حيث يستهدف تحقـيق معاييـر جـودة المناخ التربـوى ممارســة أسس و مبادئ الديمقراطيـة و ترسيخ القيم الأخلاقية و توطيد العلاقات الإجتماعيـة فى إطـار من التعاون و الاحترام و شـعـور بالأمــن و الأمـان بما ينعـكس على جـــودة المـنـتــــــج التـعـليـمـى اللازم لبـنــــــاء المـجـتـمــــــــــــــع

9 ــ1 توافر بيئة داعمة للتعليم و التعلم .
9 ــ 1 ــ1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوى .
9 ــ 1 ــ 1 ــ 1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوى للمعنيين
الوثائق :
( 1 ) سجل الندوات و التدريبات الخاصة بالإرشاد التربوى و النفسى .
( 2 ) قائمة بالمشكلات السلوكية و الإجتماعية التى يعانى منها الأطفال .
( 3 ) الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات السلوكية و الإجتماعية .
( 4 ) اعلانات و لوحات معلقة على جدران المؤسسة ؛ لنشر الوعى الصحى و النفسى بين العاملين والأطفال ” مطويات ــ ملصقات ــ ندوات ”.
مقاييس التقدير : تقدم المؤسسة خدمات إرشادية للمجتمع المحيط لكيفية التعامل مع الأطفال

9 ــ 1 ــ 1 ــ2 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين و العاملين :
الوثائق : ( 1 ) بيان بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية .
( 2 ) بطاقات التأمين الصحى للمتعلمين و العاملين .
( 3 ) اعلانات و لوحات معلقة على جدران المؤسسة ؛ لنشر الوعى الصحى .
( 4 ) سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الإسعافات الأولية .
( 5 ) قاعدة بيانات بأسماء أولياء الأمور الذين يعملون فى مجال الصحة .
المقابلات :“ المعلمات ــ الأطفال ــ أولياء الأمور ” .
مقاييس التقدير : يعى العاملون أهمية الثقافة الصحية ــ النظافة الشخصية ــ
نظافة المؤسسة ــ أساليب التغذية السليمة ــ أسباب الأمراض من خلال توفير المؤسسة أساليب متنوعة و مفعلة ( ندوات ــ ملصقات ــ مجلات حائط ــ ) .
التدعيم :
( 1 )عمل مجلة صحية .
( 2 ) شرائط كاسيت لأغانى عن عناصر الوجبة الغذائية و كيفية حماية الأطعمة من التلوث .
( 3 ) لوحة بها وجبات غذائية متكاملة .
( 4 ) يعرف الطفل الأدوات التى يستخدمها لنظافته الشخصية” فرشاة الأسنان ــ المعجون ــ الفوطة ــ المنديل ــ الملعقة ــ الكوب ــ الطبق ــ المشط ” .
( 5 ) عمل مسابقة لأنظف فصل مع تكريمه .
( 6 ) عمل مسابقة الطفل المثالى مع تكريمه .
( 7 ) عمل مسابقة المعلمة المثالية مع تكريمها .

9 ــ 1 ــ 1 ــ 3 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن و السلامة :
الوثائق :
( 1 ) قصص عن معرفة مصادر الخطر . ( 2 ) خطة الأمن والسلامة وعمل تدريب للعاملين و الأطفال على مواجهة الأزمات و الطوارئ .
( 3 ) اعداد ملصقات توضح قواعد الأمن والسلامة و معرفة مصادر الخطر
” الكهرباء ــ الكبريت ــ المقص ــ وضع أشياء فى الأنف أو الأذن أو الفم ” .
الملاحظة :مهارات الأطفال فى صعود وهبوط السلالم .
التعامل بحرص مع الأدوات و الأجهزة المتاحة بالروضة .
تحديد المؤسسة للأدوات و الأجهزة التى ينبغى التدريب على استخدامها
” مطفأة الحريق ــ خراطيم المياه ــ أجهزة الإنذار ” .

9 ــ 1 ــ 1 ــ 4 يتوافر مناخًا داعمًا لرضا العاملين و المتعلمين و المعنيين عن المؤسسة
الوثائق :
( 1 ) محاضر الإجتماعات الخاصة بمناقشة الصعوبات التى تواجه المؤسسة و كيفية حلها .
( 2 ) ” سجلات ، صور ، فيديو ، cd ”للأنشطة الداعمة للعلاقات الإجتماعية بين العاملين ، و المتعلمين ( الأطفال ) و مجلس الأمناء.
( 3 ) سجل الندوات الخاص بالتوعية ؛ لدعم الإنتماء و ثقافة المواطنة .
( 4 ) صندوق الشكاوى للعاملين والأطفال وعمل لجنة لفحصه .
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات الأخرى ؛ لتحقيق مزيد من الرضا للعاملين و المعنيين .

9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الانسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسة التعاون والاحترام المتبادل
الوثائق :
محاضر اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي التي تهدف الى دعم العمل والانجاز وتبادل الخبرات فيما بينهم
ملاحظة :اجتماعات المعلمات والمعلمات المساعدات والعاملين0
يشارك العاملون في العديد من فرق العمل التي تحقق جودة اداء المؤسسة.

9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي التعاون ، والاحترام المتبادل
الوثائق :
(1) محاضر اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي التي تهدف إلى دعم العمل والانجاز .
(2) الميثاق المهني والاخلاقي للمعلم .
(3) تبادل زيارات مع المؤسسات التعليمية .
(4) تنظيم رحلات يشارك بالحضور فيها العاملون ومن يرغب من أولياء الامور واعضاء المجتمع المحلي .
(5) عمل لقاءات للاحتفال بالمناسبات الاجتماعية المختلفة يشارك فيها العاملون بالموسسة واعضاء المجتمع المحلى.

9-2-2 يسود المؤسسة مناخًا داعمًا للقيم
9-2-2-1 تسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم
الوثائق :
(1) سجل الندوات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية والانتماء ، وثقافة المواطنة.
(2) مثياق القيم الاخلاقية وتحديد اصسماء النشاركين فيه.
الملاحظة : ” الفناء – الحديقة – مراكز التعلم – دورات المياة – حجرة الادارة ”.
مقاييس التقدير :
(ا) يتوفر مناخًا وآليات داعمة ” مسابقات المعلم والمتعلم المثالي ، الندوات والمسرحيات ” للالتزام بالقيم من تعاون وتسامح واحترام .
(ب) دعوة المتخصصين لعقد ندوات لتدعيم ثقافة القيم.
(جـ) عمل يوم للنظافة. (د) مسرحة بعض القيم .

9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم
الوثائق:
(1) سجل الجزاءات ؛ للتاكد من شفافيتها
(2) سجلات مقترحات وشكاوي المعلمين والعاملين
(3) ندوات عن ” العادالة ، الصدق ،الامانة ، المساواة ”
الملاحظة :التزام القيادة والعاملين بالانضباط بالدخول والخروج بالمدرسة في المواعيد المحددة .


التزام المعلمات بمواعيد بداية ونهاية الفترات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المطلوب فى مجال المناخ التربوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع وحدة قياس الجودة بإدارة بلقاس  :: مجالات الجودة :: المناخ التربوى-
انتقل الى: